|
| اداره الجوده الشامله والتغيير | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نسمة الإسلام نــائب المديــــر
عدد الرسائل : 1266 العمر : 40 العمل : القراءة - الخيل - الشطرنج تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: اداره الجوده الشامله والتغيير الأحد ديسمبر 06, 2009 5:47 pm | |
| إدارة الجودة الشاملة والتغيير
المحور الأول :- مفهوم التغيير وأنواعه . المحور الثاني :- القوى المحركة للتغيير . المحور الثالث :- إدارة التغيير . المحور الرابع :- مجالات التغيير .
المحور الأول :- إدارة الجودة الشاملة والتغيير
عملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة يعني إجراءات تغيير كثيرة في ثقافة المنظمة والهيكل التنظيمي والنمط القيادي ومناخ الإبداع وتصميم العمليات .
ماهو التغيير :-
تعريفه هو نشاط يُحدث تحول في بعض أو كافة العناصر التي تتكون منها المنظمة
لماذا إذا التغيير ؟ لمواجهة القوى المؤثرة فيها.
التغير يكون إستجابة لطلب العملاء أو المنافسين أو لتطبيق فلسفة إدارية جديدة مثل فلسفة إدارة الجودة الشاملة .
المنظمة تميل للتكيف مع المتغيرات الخارجية لتحافظ على مكانها ومركزها.
أنوع التغيير كثيرة منها :-
1-من حيث درجة التخطيط
أ-التغيير العشوائي :- يحدث تلقائيا ومن غير إعداد مسبق (أثاره سلبية).
ب-التغيير المخطط:- يتم تنفيذه بعد دراسة مسبقة.
2-من حيث وقت التنفيذ
أ-التغيير السريع:- مره وحده وبسرعة , يسمى الصدمة القوية , تستخدمه لمن يكون التغيير في جزء معين , أو منع لإستفحال مشكلة أكبر , أو أن يكون تأثيره على الموظفين بسيط.
ب-التغيير البطي:- على دفعات , وعندما يكون التغيير شامل المظمة , أو أن يكون هناك مقاومة عنيفة ضد التغيير (يعني خلينا حبه حبه ).
3-من حيث درجة الشمولية
أ-التغيير الجزئي :- جزء من العمليات أو الأنشطة أو بعض الوحدات أو الأهداف أو السياسات.
ب-التغيير الشامل:- كل المنظمة من أفراد ودوائر وأقسام وعمليات. | |
| | | نسمة الإسلام نــائب المديــــر
عدد الرسائل : 1266 العمر : 40 العمل : القراءة - الخيل - الشطرنج تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: رد: اداره الجوده الشامله والتغيير الأحد ديسمبر 06, 2009 5:48 pm | |
| المحور الثاني:- القوى المحركة للتغيير ماهي القوى المحركة , وهل صحيح أنها نوعين قوى داخلية وخارجية ؟ نعم, القوى المحركة هي التي تكون سبب أو محرك للتغيير وتؤثر في المنظمة وهي نوعين :- 1- القوى الداخلية :- داخل المنظمة ونقدر نتحكم فيها , مثل v درجة الرضاء الوظيفي. v إرتفاع معدل دوران العاملين بالمقارنة مع المنافسين. v زيادة معدلات الغياب. v إنخفاض الأرباح / تحقيق خسائر. v عدم وجود تعاون بين الأفراد / الدوائر . 2- القوى الخارجية :- من خارج المنظمة لا نتستطيع التحكم فيها , ولكن نقدر نعمل تغييرات داخلية لكي تتلائم معها (أي مع القوى الخارجية) مثل :- v التطورات التكنولوجية. v إصدار قوانين جديدة (قوانين خارج المنظمة وتؤثر فيها). v التغييرات في النشاط الإقتصادي ,دخل الفرد , معدل نمو الإقتصاد. v تزايد المسؤولية الإجتماعية. خروج منافسين. | |
| | | نسمة الإسلام نــائب المديــــر
عدد الرسائل : 1266 العمر : 40 العمل : القراءة - الخيل - الشطرنج تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: رد: اداره الجوده الشامله والتغيير الأحد ديسمبر 06, 2009 5:48 pm | |
| المحور الثالث :- إدارة التغيير
عملية التغيير حساسة تسبب فشل أو نجاح المنظمة
ماهي المراحل التي تمر بها عملية التغيير ؟
1) تشخيص الوضع الحالي .
2) تحديد المشاكل الحقيقية.
3) تخطيط برامج التغيير مع الأخذ بعين الإعتبار للتغييرات السابقة , والمتأثرون بالتغيير , والمقاومة المتوقعة , تأييد الإدارة العليا للتغيير.
4) إختيار الإستراتيجية المناسبة , إستراتيجية القوة مكافئة وعقاب , إستراتيجية الإقناع المنطقي المناقشة , إستراتيجية المشاركة بوضع الأهداف مع المتأثرين من التغيير وهذه الإستراتيجية أكثر إستراتيجية فعالية
5) تنفيذ التغيير
6) المتابعة والتقييم:-إجراء متابعة مرحلية
7) التعامل مع مقاومة التغيير :-
وهل لمقاومة التغيير أشكال أم شكل واحد ؟
نعم التغيير له عدة أشكال منها ,
عدم الموافقة
المعارضة الكلامية
التباطؤ في العمل
رفض التنفيذ
التخريب والعنف
إضراب العاملين
والواجب عليك للحد من المقاومة أن تقوم بالخطوات الآتية:-
ü أخبرهم مسبقا عن التغيير.
ü إشرح لهم فوائد التغيير عليهم وعلى المنظمة.
ü دعم القوى الإيجابية وتشجيعها.
ü أشرك معك القوى المعوقة في التصميم والتخطيط والتنفيذ وغيره.
ü قدم حوافز للقوى المعوقة.
ü دربهم على الأساليب والإجراءات الجديدة لإزالة خوفهم من الفشل.
ü في نهاية الأمر إستخدم التهديد بالعقاب. | |
| | | نسمة الإسلام نــائب المديــــر
عدد الرسائل : 1266 العمر : 40 العمل : القراءة - الخيل - الشطرنج تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: رد: اداره الجوده الشامله والتغيير الأحد ديسمبر 06, 2009 5:49 pm | |
| المحور الرابع :- مجالات التغيير
التغييرات كثير ولكن أهمها :-
001 ثقافة المنظمة :-
هي مجموعة القيم والمعتقدات التي تتعلق بكيفية تنظيم العمل , وممارسة السلطة , ومكافأة العاملين ,
إذا الثقافة التنظيمية هي مجموعة القيم والمعتقدات والأنماط السلوكية الخاصة بالمنظمة , ولايوجد منظمتان متشابهتان في كافة أبعاد الثقافة التنظيمية حتى لو كانت بنفس بالصناعة .
ويجب على العاملين أن يكونوا ملمين بمفهوم إدارة الجودة الشاملة مما يساعدهم على تطبيقها .
وثقافة الجودة تشمل :-
§ التركيز على العميل.
§ أداء العمل الصحيح من المره الأولى.
§ التفاني في العمل.
§ إحترام الآخرين.
§ الصدق في التعامل مع الآخرين.
§ الخطأ هو فرصة للتطور.
§ عدم التقيد بالعلاقات الرسمية بهدف إجراء إتصالات فعالة.
§ التميز هو نهجنا.
002 الهيكل التنظيمي :-
هو وسيلة من خلالها نقسم نشاطات المنظمة , وطريقة تنظيمها وتنسيقها وهو وسيلة لتحقيق أهداف المنظمة , ويتضح فيه نطاق الإشراف وتفويض الصلاحيات
والهيكل التنظيمي الطويل لا يناسب منظمة تريد تطبيق إدارة الجودة الشاملة لما فيه من حواجز.
003العمليات:-
هي الأنشطة المترابطة مع بعضها البعض أو المتفاعلة بهدف تحويل المدخلات إلى مخرجات .
والمطلوب هنا ليس تغييرات عادية بل تغييرات جوهرية تتماشى مع متطلبات إدارة الجودة الشاملة , يعني نعمل إعادة هندسة أو ما يسمى الهندرة .
004أسلوب الإدارة :-
أتابع أسلوب إداري يتناسب مع تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة ويجب أن يكون مرن وإعطاء الحرية في العمل وزيادة الإستقلالية, والمشاركة في وضع الأهداف
الأسلوب الديموقراطي هو الأكثر ملائمة , أما الاسلوب الدكتاتوري فغير ملائم مع هذا المفهوم أي إدارة الجودة الشاملة .
والعمل يكون جماعي وليس فردي فهذا هو مفهوم إدارة الجودة الشاملة . | |
| | | | اداره الجوده الشامله والتغيير | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |