ملتقـى الاحبـه لكـل الاحبـه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقـى الاحبـه لكـل الاحبـه

احدى منتديات اسلام مندور * اجتماعى * ثقافى * ادبى * برامج * جوال * رياضه * طب * سيارات * العاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برالوالدين
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 12:40 am من طرف شمس الهدى

» جديد المشاريع العملية لصغار المستثمرين مع جدوى اقتصادية
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2013 4:57 pm من طرف أ.إسلام مندور

» بعض الروسمات الهندسيه
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2013 4:17 pm من طرف أ.إسلام مندور

» برنامج MODARIS V5R1
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:49 pm من طرف saoufirachid

» اهم واقوى برامج بوت طرد المشاغبين على الياهو
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 15, 2011 2:05 pm من طرف فيجوالمصري

» كشف المرتبات
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 4:22 am من طرف رمزى يوسف

» منتديات المسيلة -شبكة سيدي عامر
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 7:36 am من طرف alinani

» اريد عمل عاجل جدا
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 2:16 am من طرف أ.إسلام مندور

» أهمية الفتوح الإسلامية
شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف أ.إسلام مندور

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 شروط كفارة اليمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.إسلام مندور
مديــــر المنتـــــدى
مديــــر المنتـــــدى
أ.إسلام مندور


ذكر
الاسد

الكلب
عدد الرسائل : 964
العمر : 42
العمل : الدعوى الى الله
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

شروط كفارة اليمين Empty
مُساهمةموضوع: شروط كفارة اليمين   شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2009 8:57 am


شروط كفارة اليمين



الكفارة: عبادة مخصوصة تجب رفعا لذنب مخصوص، والذنوب التي توجبها في الشريعة خمسة، هي: الحنث في اليمين، والقتل الخطأ، والظهار، وإزالة المحرم شعر رأسه، والفطر عن عمد في نهار رمضان بالجماع، ولهذه الكفارات احكام فصلها الفقهاء في كتبهم، ومنها كفارة اليمين، وهي كفارة تشرع عند الحنث في اليمين، ودليل مشروعيتها، قول الله تعالى: “لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارته اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام”، وحديث عدي بن حاتم رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا احلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير”، وقيام اجماع الأمة على مشروعيتها، ويجب في كفارة اليمين خصلة من خصال اربع، هي: الاطعام، والكسوة، وتحرير رقبة، والصيام، ويخير المكفر بين الخصال الثلاث الاولى، فيفعل أيها شاء، فإن لم يجد خصلة منها انتقل الى الصيام، وأبين في هذا الصدد هذه الخصال، وشروط اجزائها عن المكفر، أما الاطعام: فقد اشترط الفقهاء فيه شروطا، الاول: ان يكون الطعام المكفر به مما يكفي لاطعام عشرة مساكين او فقراء، فلا يجزئ ما دون ذلك، الثاني: ان يوزع الطعام على عشرة مساكين، فلو اطعم المكفر مسكينا واحدا طعام العشرة لم يجزئه في التكفير، الثالث: ان يملك الطعام للمساكين تمليكاً، فلا يجزئ دعوة الفقراء أو المساكين الى وليمة تعد لهم ويباح لهم ان يأكلوا منها، الرابع: ان يكون الآخذ للطعام من الفقراء أو المساكين، فلا يجزئ دفع طعام الكفارة الى الأغنياء أو الى غير ذوي الحاجة، الخامس: ان يكون الآخذ له ممن لا يجب على المكفر الانفاق عليه، كأصوله وفروعه وزوجته، السادس: ان يكون الآخذ للكفارة مسلماً، السابع: ان يكون الآخذ للطعام من يستطيع إساغته، الثامن: ان يكون مقدار الطعام مدا من حنطة أو شعير أو تمر لكل فقير أو مسكين، ان كان طعام الحانث من أي منها، وهذا هو مذهب جمهور الفقهاء، والمد بالجرامات 539 جراما تقريبا، التاسع: دفع الطعام الى الفقراء أو المساكين عينا، فلا يجزئ عند الجمهور بذل بدل الطعام نقودا، للنص على الطعام في الآية الكريمة، العاشر: ان يكون الطعام سالما من العيوب، وأما الكسوة: فيشترط فيها: ان تكون كافية لعشرة مساكين، وان توزع على عشرة حقيقة، وان تملك لهم تمليكاً، وان تدفع للفقراء أو المساكين، وألا يكون الآخذ لها ممن تجب نفقته على المكفر، وان يكون الآخذ مسلماً، وان يكون الكساء مستوفياً شروط الكساء عرفا، وفي هذا الخصوص اشترط جمهور الفقهاء ان يكون الكساء مما يجزئ لستر العورة في الصلاة، كما اشترطوا الملاءمة بين الكسوة والمكسو بها، بحيث لا يعطى الصغير كسوة الكبير أو العكس، أو اعطاء كسوة المرأة للرجل أو العكس، وان يكون الكساء سليماً من العيوب، وان تدفع هذه الكسوة عينا، فلا يجزئ في الكفارة بذل قيمتها، ونظرا لعدم وجود رق أو استرقاق الآن، فلا مجال للكلام عن تحرير الرقبة ضمن خصال الكفارة، وأما الصوم: فقد اشترط الفقهاء لإجزائه عن المكفر شروطا ثلاثة: الاول: عجز المكفر عن الاطعام والكسوة والإعتاق، لأن الشارع رتب الصوم ككفارة للحنث عند العجز عن هذه الخصال، ويتحقق عجز المكفر عن هذه الخصال عند الحنفية والمالكية والحنابلة: إذ لم يكن مالكاً لما يكفر به أو قيمته زائدا على كفايته، خلافا للشافعية إذ اجازوا للمكفر الانتقال الى الصوم وان لم يصل عجزه الى هذا الحد، والوقت المعتبر في العجز عن هذه الخصال ليصار الى الصوم: هو وقت البدء في التكفير عند الحنفية والمالكية ومشهور مذهب الشافعية، ووقت الحنث عند الحنابلة، ويشترط عند الجمهور استمرار هذا العجز الى ان يشرع المكفر في الصوم، الشرط الثاني: ان تكون الأيام التي يصومها المكفر ثلاثة ايام، ويعتبر في هذا الصيام ما يعتبر في صيام رمضان، من تبييت النية والخلو من موانع الصيام ونحو ذلك، الشرط الثالث: التتابع في صيامها، فلا يجزئ صيامها مفرقة عند الحنفية وبعض الشافعية وجمهور الحنابلة، لقول الله تعالى: “فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام”، حيث قرأها أبي وابن مسعود مقيدة بالتتابع، يضاف الى هذا قياس الصيام هنا على الصيام في كفارتي الظهار والقتل، الذي يجب فيه التتابع بالنص، ومذهب المالكية وجمهور الشافعية وبعض الحنابلة، عدم وجوب التتابع في صيام كفارة اليمين، استدلالا بظاهر الآية، والذين أوجبوا التتابع اختلفوا في مدى انقطاع التتابع في الصيام بالعذر الشرعي، إذ يرى الحنفية ان قطع الصيام لأي سبب قاطع للتتابع، ويرى الشافعية ان الحيض لا يقطع التتابع، بخلاف المرض والنفاس فإنهما يقطعانه، ويرى الحنابلة ان الحيض والنفاس والمرض لا تقطع التتابع في صيام الكفارة، ووفقا لمذهب من يرون عدم وجوب التتابع في صيام هذه الكفارة، فإنه يجزئ المكفر ان يصومها متتابعة أو مقطعة لعذر أو غيره، ومن المتفق عليه بين الفقهاء ان المرء إذا حلف عدة ايمان فحنث فيها لزمه التكفير عنها، إلا انه ان كفر عن الاولى قبل الحنث في الثانية لزمه التكفير للثانية كذلك، فإن حنث في الثانية قبل التكفير للأولى، فإن الراجح عند الحنفية وهو مذهب المالكية والشافعية أنه يلزمه لكل يمين كفارة، ويرى الحنابلة ان الايمان ان كانت على شيء واحد كفر الحانث عنها بكفارة واحدة، وان كانت على متعدد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltka-ala7ba.ahlamontada.com
المسلم أمره لله
مشــــــــرف
مشــــــــرف
المسلم أمره لله


ذكر
الحمل

الماعز
عدد الرسائل : 100
العمر : 57
العمل : اداري
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

شروط كفارة اليمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كفارة اليمين   شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2009 4:12 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك ربي من فضله و احسانه
جهودك طيبة و مميزة
جعلها ربي في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.إسلام مندور
مديــــر المنتـــــدى
مديــــر المنتـــــدى
أ.إسلام مندور


ذكر
الاسد

الكلب
عدد الرسائل : 964
العمر : 42
العمل : الدعوى الى الله
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

شروط كفارة اليمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كفارة اليمين   شروط كفارة اليمين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2009 12:08 pm

المسلم أمره لله كتب:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك ربي من فضله و احسانه
جهودك طيبة و مميزة
جعلها ربي في ميزان حسناتك



بارك الله فيك يا سعد

وفى ردودك وتواجدك فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltka-ala7ba.ahlamontada.com
 
شروط كفارة اليمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يكون صيام كفارة اليمين متتابعا أم متفرقا؟
» اليمين و أنواعه (الحلف و كفارته)
» شروط ضرب الطفل
» شروط الكتابة فى المنتدى السياسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقـى الاحبـه لكـل الاحبـه :: *ô§*~ الـــــمـــــنـــــتـــــديـــــات الاســـــــلا مــــــيــــة ~*ô§ :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: