شتوتغارت: أزاحت شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات النقاب عن الصور الرسمية الأولى لسيارتها الجديدة "باناميرا" بتصميمها النهائي، وذلك قبل حوالى تسعة أشهر من طرحها في الأسواق.
تر وكايمن الرياضية، بالإضافة إلى كاين الرياضية المتعددة الاستعمالات، لتشكّل الطراز الرابع في مجموعة بورشه.
تر وكايمن وكاين.
ستشكل باناميرا فئة جديدة مقارنة بمنافساتها، نتيجة للغتها التصميمية اللافتة. فهي تجمع هيكلاً كلاسيكياً فريداً لسيارة صالون مع الملامح التصميمية لسيارة رياضية نتيجة طابعها الكوبيه، بالتناغم مع مزايا مبدأ الحيّز المتغيّر، لتكتسب بورشه الجديدة هوية فريدة ومميزة وواضحة. فعلى سبيل المثال، تتوفر باناميرا بمداخل هواء فردية للغاية بمحيط بارز بقوة، عوضاً عن مدخل الهواء التقليدي الذي يُبرّد المِشعاع. وتضفي رفارف العجلات المدهشة بالتناغم مع غطاء المحرك الانسيابي الطويل، طابعاً مرئياً على مقدمة السيارة سبق وعهدناه في بورشه 911 لأكثر من 45 عاماً. كما تبرز أجنحة جانبية بمحيط لافت، تحيط بغطاء المحرك المسطّح. وتتناغم خطوط اتصال على شكل V على طول غطاء المحرك، مع نافذة خلفية بطرف مستدق كالسهم نحو الخلف، لتضفي على فئة السيارة الجديدة والمميّزة طابعاً رياضياً وديناميكياً. ومن الطبيعي أن تحفل السيارة بكامل الملامح التصميمية المعهودة في سيارة بورشه أصيلة، إن كان من ناحية الأكتاف الرياضية اللافتة فوق العجلات الخلفية أو السقف الانسيابي الديناميكي بطابع الكوبيه وفتحات العادم المرئية
يمتدّ سقف باناميرا بأناقة فوق المقصورة الرحبة، وكأنه يدعوك إلى داخل السيارة. وكما هو الأمر مع طرازات بورشه كافة، تتلاءم باناميرا مع كامل احتياجات ورغبات سائقها. والآن، نظراً إلى المبدأ الجديد للحيّز وتصميم المقصورة الرياضي، يستطيع الركاب على المقاعد الأربعة التمتع بإحساس فريد وكأنهم وراء المقود يتحكّمون بزمام الأمور. من جهة أخرى، يتمتع الركاب براحة كبيرة في المقاعد الأمامية أو الخلفية بمحيطهما البارز. وبالإضافة إلى صندوق الأمتعة الذي يتسع برحابة لأمتعة الركاب كافة، يستطيع الركاب عبر مبدأ الحيّز المتغير، طيّ ظهر المقعد الخلفي بحيث يغيّرون من سعة تخزين الأمتعة بحسب متطلباتهم. أخيراً وليس آخراً، يجمع غطاء صندوق الأمتعة بطابع الكوبيه بين العملية ممتازة للاستخدام اليومي والأناقة اللافتة.
كامل المزايا والخصائص التي تجسّدها بورشه. وتتوفر محركات على شكل V من ست وثماني اسطوانات تتراوح قوّتها ما بين 300 و500 حصان. وتعتمد بعض المحركات تقنيتي شاحن الهواء توربو و"حقن الوقود المباشر" Direct Fuel Injection، مما يحقق لها قوّة عالية مع فعالية في استهلاك الوقود. وتنتقل القوّة إلى العجلات عبر علبة تروس يدوية من ست نسب أمامية، أو PDK Doppelkupplungsgetriebe بقابضين من سبع نسب.
بالإضافة إلى الدفع الخلفي الرياضي، تتوفر نسخة القمة من باناميرا بنظام دفع رباعي دائم متطور، يمكن الحصول عليه أيضاً في النسخات الأخرى كتجهيز اختياري. ميزة أخرى هي تحضير بورشه لنسخة من باناميرا بفعالية كبرى في استهلاك الوقود، مع نظام دفع مختلط (هايبريد Hybrid). وستكشف بورشه عن تفاصيل المحركات وعلبتي التروس والأداء والثمن والتجهيزات في الربيع القادم.
فاغن بإنتاج هياكل السيارات المطلية. وستجمّع السيارات في مصنع لايبزيغ تمهيداً للتسليم النهائي، مع هدف مبيعات سنوي يناهز الـ 20,000 سيارة. وكما هو معتاد، ستتعاون بورشه بكثافة مع مُورّدين ألمان في إنتاج باناميرا، لتكون السيارة مُصنّعة محلياً بنسبة 70 بالمئة. بذلك، تستطيع باناميرا أن تحمل وبكل فخر شعار "صُنع في ألمانيا".
ستُسجّل باناميرا إطلالتها العالمية الأولى في ربيع 2009، لتبدأ الطرازات بعدئذ بالوصول إلى الوكلاء حول العالم أواخر صيف العام المقبل.