ملتقـى الاحبـه لكـل الاحبـه

احدى منتديات اسلام مندور * اجتماعى * ثقافى * ادبى * برامج * جوال * رياضه * طب * سيارات * العاب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برالوالدين
الأربعاء فبراير 06, 2013 12:40 am من طرف شمس الهدى

» جديد المشاريع العملية لصغار المستثمرين مع جدوى اقتصادية
الإثنين يناير 14, 2013 4:57 pm من طرف أ.إسلام مندور

» بعض الروسمات الهندسيه
الإثنين يناير 14, 2013 4:17 pm من طرف أ.إسلام مندور

» برنامج MODARIS V5R1
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:49 pm من طرف saoufirachid

» اهم واقوى برامج بوت طرد المشاغبين على الياهو
الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 2:05 pm من طرف فيجوالمصري

» كشف المرتبات
الإثنين يونيو 20, 2011 4:22 am من طرف رمزى يوسف

» منتديات المسيلة -شبكة سيدي عامر
الخميس يونيو 09, 2011 7:36 am من طرف alinani

» اريد عمل عاجل جدا
السبت مايو 28, 2011 2:16 am من طرف أ.إسلام مندور

» أهمية الفتوح الإسلامية
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف أ.إسلام مندور

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 الحصول و المحافظة على العملاء و تنميتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة الإسلام
نــائب المديــــر
avatar

انثى
الاسد

الفأر
عدد الرسائل : 1266
العمر : 33
العمل : القراءة - الخيل - الشطرنج
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: الحصول و المحافظة على العملاء و تنميتهم   السبت ديسمبر 05, 2009 4:46 pm

عرف التسويـق بواسطة العديد بأنه : " فن إيجاد العميل و المحافظة عليه " . و في إطار المفهوم الشامل و الأوسع : " التسويق علم و فن إيجاد العملاء و المحافظة عليهم و تنميتهم " .
في السابق أهم مهارة بالنسبة للمسوقين و الوكلاء التجاريين هي القدرة على إيجاد عملاء جدد . حيث أنفقوا جل وقتهم في اصطياد العملاء بدلا من المحافظة عليهم و كذا احتفالهم بكل عميل جديد اصطادوه فهو محور اهتمامهم ( بالغوا في الاهتمام بالعميل الجديد ) ☺. أما العملاء الحاليين نالوا اهتمام أقل بكثير عند تلقيهم الخدمة أو المنتج .
أما اليوم و في ظل المنافسة الشرسة على المستوى العالمي وظهور التكتلات الدولية انقلب المفهوم أصبح مفهوم المحافظة على العملاء و تنميتهم . حيث أخذ المسوقين و وكلاء البيع في الحسبان مقولة : " العميل المفقود يمثل خسارة أكثر من فقد المبيعات " . لأن المنافسون دوما يحاولون خطف عملاء الشركات المنافسة الأخرى .
وكذا تكلفة جذب عميل جديد حسب دراسات تراب TRAP خمسة ( 05 ) أضعاف تكلفة المحافظة على العملاء الحاليين.
و الأسوء من ذلك أن الأمر يستغرق بضع سنين قبل أن يشتري العميل الجديد بنفس نسبة العميل المفقود .
كذلك يقول المثل : " راقب مستوى رضا عملائك الحاليين عن منتجاتك و خدمتك .لا تعتبرهم أمرا مسلما به. اعمل لهم أشياء خاصة بين الوقت و الأخر كأن تقدم لهم خدمات ما بعد البيع زيارتهم عن المرض ...إلخ .
في حقيقة الأمر نجد الشركات الكبيرة ماهرة في كلا الأمرين : إيجاد عملاء جدد و المحافظة على العملاء الحاليين .
لتفادي وصول الشركة للإفلاس لابد من إيجاد طريقة لتخفيض تكلفة الحصول على عميل جديد و تزيد من ربحية العميل الدائم .
ولتخفيض تكلفة الحصول على العميل الجديد يجب على الشركة تخفيض تكلفة المساندة لمندوبي المبيعات مثل : تخفيض تكاليف البيع و زيادة استعمال الهاتف بدلا من الزيارات الشخصية .
وزيادة فعالية العميل المرتقب إلى عميل دائم
ولزيادة ربحية العميل الدائم ( مدى الحياة ) يجب على الشركة أن تبيع أكثر لكل عميل جديد و أن تحافظ عليه لسنوات أكثر و تبيع له أكثر أشياء تكون ربحيتها عالية .
و يجب على المؤسسة أن توازن بين تكلفة الحصول على العميل و بين ربحية العميل مدى الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحصول و المحافظة على العملاء و تنميتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقـى الاحبـه لكـل الاحبـه :: ~*ô§ô*~المنتــــديــــات المتخصصــــــــــه ~*¤ô§*~ :: منتـــــدى عالـــم التجـــــــــاره وإداره الاعمـــــــــــال :: قســـم علـــوم إدارة ورجــــال أعمـــال-
انتقل الى: