0
اما الطرف الاحر من هذه الاجزاء متصل بالترتيب
الجرس مع طرف رقم 6
الهزاز مع طرف رقم
16
إضاءة الشاشة مع طرف رقم
9
إضاءة لوحة المفاتيح مع طرف رقم
13
اما اذا كانت كل هذه القطع تالفة او معيوبه يتم تغييرها واما اذا كان العيب بها جميعاً نقوم بفحص الخط رقم واحد او تغيير
IC
ثانيا :
اعطال دائرة الشبكة
اولاً – شبكة ضعيفة
هذا العطل دائماً ما ينتج من عدم نظافة او توصيل ردئ فمع نظافة جيدة للاطراف ينتهي هذا العطل
تنظيف الاريال جيداً
تنظيف ملامسات الانتينيا الاريل
عمل كوبري الكاركيت ( ماكان توصيل اريل السيارة )
الكشف علي خط توصيل الاريل من ملامسات الاريل الي المكثف قبل الانتينيا سويتش
عمل كوبري الانتينيا سويتش
ثانياً : شبكة ضعيفة :
ومعني هذا ان الشبكة كاملة او ممتلئة وعند الاتصال تعطي خارج التغطية
تنظيف الاريل او ملامساتة
تغيير الاريل
كوبري الانتينيا سويتش
ثالثاً : شبكة متردده :
أي ان الشبكة تمتلي وتنزل
هذا العطل دأئماً ما يصاحبة بطئ في النغمات
كرستالة التوقيت تسخين عليها او تغييرها
سوفت وير ( نادراً )
رابعاً
: شبكة تطلع مرة واحدة وتنزل دائماً ( مغمي عليها )
PF تسخين او تغيير
الباور IC تسخين
خامساً : عطل لا توجد شبكة بالمرة ( في غير النوكية )
دائماً في عدد غير النوكية نبدأ دائما ً بالاسهل ثم نتجة الي الاصعب
فحص الانتينيا الاريل وتنظيفة
كوبري الماركت
خط التوصيل من الاريل الي الانتينا سويتش
كوبري الانتينا
PF
وهذا اخر حل لها لعدم وجود قطع غيار لها
عطل لا يوجد شبكة بالمرة في حالة النوكية
وهذا العطل يجب تحديدة اولا في دائرة الارسال ام في دائرى الاستقبال
اختيار الشبكة يدوي من البحث عنها من الضبط
يعطي نتيجتين وهما كا الاتي
لا يري الشبكة
( العطل في دائرة الاستقبال )
يستقبل الشبكة ولا يمكنة الاتصال بها
( العطل في الارسال
1-
الانتينا وحواشيها
2-
الكاركيت ( عمل كوبري
3-
الانتينا سويتش (عمل كوبري
4-
الهاجر نادر التلف ويسبب فصل الجهاز
5-
كوبا الصوت IC
ملحوظة هامة
:
بعد نتائج البحث اعطي
1-
البحث سريع ولم يتم العثور
الانتينا والانتينا سوتش
3-
البحث بطئ وطويل
كوبا الصوت IC
4- لا يعطي رد
CPU
1-
الــــ PF وحواشية
2-
الباور IC
ملحوظة
: أذا تم العثورعلي شبكة وعند اختيارها حدث
1-
عمل الجهاز ريستارت ( يحتاج الي سوفت )
2- ادخل البطاقة (الباور IC )
اعطال شائعة تخص الشبكة
1-
جهاز يفصل عند تحميل بالشبكة او اثناء الاتصال
(
البطارية – او ريش البطارية او PF )
0
6عيوب نادرة جداً في دائرة الشبكة
جهاز يرسل فقط ولا يستقبل بعد تغيير كل القطع العيب هو VCO الحل هو اما التسخين او التغيير ويأتي هذا العيب بعد سقوط الجهاز في ماء أو سائل
اعطال دائرة الباور
جهاز ميت باور
( فاصل نهائي ) ميت
ويعتبر هذا العطل من اهم اعطال دائره البور ودائماً كما ذكرنا نبدأ بالاسهل الي الاصعب
نقوم بفحص الاتي
البطارية : من خلال الافوميتر
ريش البطارية : اذا كان تالف يتم تغييرها
ور او او غير موصل بأطرافه
قياس خط توصيل مفتاح البور : إذا كان غير متصل يتم عمل كوبري له من نقطة بديلة 0
سوفت وير عند دراسة السوفت سنوضح هذه النقطة
فحص IC بور طريقة فحص الــ CCONT الباور IC
ن
–
توصيل فولت 3.6 للجهاز باي طريقة
نقوم بتوصيل الافوميتر اثناء وجود الفولت للجهاز كالاتي : السالب مع الارضي والموجب مع طرف الكهرباء مفتاح البور ثم الضغط علي مفتاح البور وتكون النتيجة كالتالي :
يعطي قراءة
2.8 الي 3.6 في حالة وهو مغلق ويعطي قراءة صفر عند الضغط علي المفتاح ويرجع الي القراءة السابقة عند ترك المفتاح 80%دائرة البور سليمة
4-
وايضاً تقوم بقياس المكثف اسفل ال IC قراءته وهو مشغل الجهاز 5 V وهو مغلق صفر
5-
قياس كهرباء الشاشة مع ضغط مفتاح البور
7-
الرام والفلاش : لا يقاسا الابالسوفت وير
8 –
الهاجر : نادر التلف 9- كرستاله الباور
10- CPU
ويقاس كالاتي نفس طريقة قياس الاي سي بور مع اختلاف النقط الي 204 J اعلي البروسيسور في 3310 وامثالة
ثانياً : الجهاز فاصل بور نتيجة وجود قفلة
اعراض تبين القفلة في الجهاز
سخونة في الجهاز اوالبطرية
قياس ارجل البطارية علي الجهاز بالا فو ميتر
جهاز البور سبلاي يبين القفلة في الجهاز بعد الضغط الباور
علاج هذا العيب في حالة غير النوكية
في حالة SONYERICSION
ارفع الــــPF يعمل الجهاز
ملحوظة خاصة جداً :
ال
PFفي SONYERICSIONلا يتحمل الحرارة ويرجي التسخين من اسفل
في حالة النوكية
ارفع الـــ PF واختبر الجهاز
رفع الـــIC SYSTEM واختبر البوردة
رفع الباور IC واختبر البوردة
العطل اما في البوردة او البرسوسور
ملحوظة هامة جداً :
هذه الطريق مع جهاز لم يتم تصليحة او صيانتة من شخص اخر
ثالثاً الجهاز ساقط في السوائل
التنظيف والتسخين
التعامل معه كأنه عطل فاصل بور ويجب ترجك الجهاز ليجف من السائل او الماء والسبب هو وجود البطارية مع الماء يحدث عيب فية
رابعاً الجهاز يقوم بعمل ريستارت 0 له شقان
الشق الاول 1- سوفت وير
الشق الثاني يعتبر صعب التعامل معة اذا لم يتم تصليحه بال سوفت وير
كرستاله التوقيت
كرستالة البور
الCPU
خامساً التهنيج
اما ان يكون الجهاز بطئ ويعطي شبكة مترددة
كرستالت التوقيت 90%
سوفت وير
CPU
سادساً جهاز يعمل عند الضغط علي أي مفتاح يفصل
في حالة 6210 نقوم بفك المسامير قليلاً في أي جهاز اخر تكون قفلة في مفتاح البور او خط توصيلة ويجب تصليحها
اعطال متفرقة
أعطال الكونتاكت سير فيس
كونتاكت سيرفس في وسط الشاشة
شاشة بدون بيانات لا يطفئ الجهاز بمفتاح الباور
يحتاج الجهاز الي
سوفت وير
كوبا الصوت IC
CPU
2 – ثم رفض البطاقة 0
1- التأكد من سلامة الخط او البطاقة
2-
سوفت وير
3-
الكوبا IC AUDIO يعمل علي فصل الجهاز
ب ) عطل ادخل البطاقة :
1- اختبر الشريحة
2-
فحص خط التوصيل بيت الكارت مع الترانزستور
3-
ترانزستور الكارت
4-
الباور IC
بهذا الجزء قد انتهت أعطال الــ
DCT3
يبقي فقط معنا
( السماعة ، المايك ، لوحة المفاتيح ، الشاشة ) ويرجح دراستهم مع المخططات
ايسيهات متشابها في الــــ DCT3
ANT- SWITCH==== DCT3
PF 3310،3330،3410،3100،3100،6600
PF 8210،8250،8850،5210،2100،3510،3510،6210،6310
HAGAR= DCT3
COBBA= DCT3
CCONT= DCT3
IC SYSTEM= DCT3 لايوجد في 6210، 6310
IC = DCT3شحن
عند تغيير الرام او الفلاش او الكوبا او الـــCPU
يجب تنزيل السوفت وير للجهاز
ملحوظة
: المسئول عن الشحن في DCT4 هو اليوأم UEM
المسئول عن الصوت في
DCT4 هو اليوأم UEM
المسئول عن البور في
DCT4 هو اليوأم UEM
ملحوظة
:
معالج الاشسارة يسمي في
DCT3 الهاجر HAGAR
معالج الاشسارة يسمي في
DECT4هيليجا HELEGA
اعطال خاصة بالــــ
6600 بعد المخطط
اعطال ادخل البطاقة ــــــــــــــــــــــ كرستالة بيت الكارت
اعطال الشاشة البيضاء ـــــــــــــــــ كرستالة الشاشة
عطل لوحة المفاتيح ــــــــــــــــــــــــ كرستالة لوحة المفاتيح
ملحوظة :
البر سيسور في
DCT3 يسمي CPU
البر سيسور في
DCT4 يسمي UPP
دائرة الشحن في الشحن في
DCT4
سوكيت شحن
-------- فيوز شحن -------- ملف شحن ------------دايود الشحن ------------مكثف الشحن ---------اليوأم
مقارنة بين
DCT4،BB5
BB5
DCT4
لما منظم بور شحن
IC
لها بور باور
IC يتحكم في الصوت والباور
لها 2 برسيسور CPU
تابع مع الشفرة الدولية
الباور IC == RETU
البرسيسور الاول مختص بــــ
بالبور والشبكة وله رام وفلاش
1-
برسوسور RAB3G
2- البرسوسور الثاني يتعامل مع الادارة وباقي الجهاز وله كو مبو مومري
برسوسور HELEN
عطل غير متصل بالشبكة
نفس التعامل مع كرستالة بيت الكارت
لها يوأم يختص بالشحن
UEM
لها يوأم يتحكم في الصوت والبور
لها برسوسور واحد
الباور IC ==== UEM
لها برسوسور واحد مختص بادارة الجهاز ككل
برسوسور UPP
عطل ادخل البطاقة
التعامل معه كما ذكرنا من قبل
ملحوظة هامة جداً
50%
من اجهزة DCT3 علاجها السوفت وير
90%
من اجهزة DCT4 علاجها السوفت وير
95%
من اجهزة BB5 علاجها السوفت وير
أعطال متخصصة في أجهزة
DCT4
90%
من اجهزة DCT4 علاجها السوفت وير 0 جميع اعطال الــDCT3 تنطبق علي DCT4 مع الاخذ في الاعتبار ان كل من ( دائرة البور ، دائرة الصوت ، دائرة الشحن ) جميعها في قطعة واحدة تسمي UEM